الفول السوادني مصدر مهم للدهون المفيدة خاصة الدهون غير المشبعة الاحادية monounsaturated fatty acids  و بالاضافة لاحتوائه على البروتين و بعض الفيتامينات و المعادن مثل الحديد و الكالسيوم و البوتاسيوم و فيتامين هاء  "E" و الألياف والفوليك اسيد و يحتوي مواد مضادة للاكسدة تسمى resveratrol  مثل الموجود في العنب .
الحصة الواحدة من الفول السوداني هي تقريبا 10 حبات و تحتوي على :
10 حبات من الفستق 
57 سعرة حرارية 
4.9 غم من الدهون 
1.6 غم من النشويات
0.9 غم من الالياف 
تساعد الدهون الموجودة في الفول السوداني على التقليل من الكوليسترول خاصة الكوليسترول الضارLDL و الدهون الثلاثية triglycerides  عند تناولها باعتدال خلال النظام الغذائي الصحي لخفض الكوليسترول. كم أن تناوله يساعد مرضى السكري و مقاومة الانسولين.
تعتبر الحصة الواحدة من الفول السوداني 10 حبات وأشارت بعض الدراسات أن تناول 40غم من الفول السوداني لفترة 4 أسابيع قد تساعد على التقليل من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية و الفول السوداني خالي من الكوليسترول وتناوله أيضا قد يساعد مرضى السكري.
بعض الاشخاص قد يعانون من حساسية من الفول السوداني وبالتالي لا ينصح بإعطاء الأطفال أقل من عمر السنة الفول السوداني خاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بحساسية من الفول السوداني.
ينصح بتخزين الفول السوداني في وعاء محكم الإغلاق في مكان بعيد عن الرطوبة، لأن الفول السوداني معرض أن ينمو عليه نوع من العفن Aspergillus Flavies , ولذلك يجب أن تخزن دائما في مكان بارد وجاف واستهلاكه ضمن الفترة المحددة للاستهلاك.