تعد التغذية السليمة و الكافية للطفل خلال عامه الاول من العوامل المهمة التي تضمن نموه بشكل صحي و متوازن، ففي الأشهر الستة الأولى ينصح بالرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي اذا لزم الأمر فالجهاز الهضمي لديه يكون غير مكتمل بعد. ثم يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الصلبة بأنواع و كميات محددة و بالتدريج حتى يتعود عليها بشكل كامل.

 

عزيزتي الأم اليك بعض الارشادات العامة التي تساعدك عند البدء بهذه المرحلة:

 

1-     ابدئي بتقديم الأطعمة المطحونة الأقرب الى السائلة ثم المطحون الكثيف ثم المهروس وبعدها الصلب.

2-     ان الطعام الصلب لا يغني عن الرضاعة أو الحليب الذي يتناوله الطفل لذلك قومي بتقديم وجبة الطعام الصلب بعد تناول طفلك للحليب.

3-     قدمي كل نوع على حدة و لمدة 3 أيام ولا تخلطي نوعين معا" حتى تتمكني من تحديد النوع الذي قد يسبب مشكلة أو حساسية لطفلك.

4-     قدمي كمية بسيطة في البداية ( ما يعادل 1-3 ملعقة صغيرة) ثم قومي بزيادتها بالتدريج حسب تقبل طفلك لها.

5-     لا تحددي نوعية الأطعمة لطفلك كالتي تقتصر على ما تحبين فقط، و قدمي أنواع مختلفة من الأطعمة بأشكال متنوعة.

6-     اذا رفض طفلك طعام معين، لا تجبريه على تناوله في ذلك الوقت و لكن قومي باستبداله و حاولي اعادته بعد أسبوع.

7-     استغلي الاوقات السعيدة والمرحة لتقديم الأطعمة الجديدة لطفلك أو قدميها مع الأغذية المفضلة لديه.

8-     لا يحتاج الطفل في الأشهر الثلاث الأولى الى شرب الماء و لكن عند تقديم الأطعمة الصلبة يجب ان يشرب كمية قليلة من الماء المغلي بالتدريج. 

9-     لا تتجنبي الدهنيات من غذاء طفلك و تذكري دائما أن الدهنيات و الكولسترول عناصر مهمة في غذاء طفلك لنمو الدماغ و الجهاز العصبي و الحصول على الطاقة.

10-           قدمي الطعام لطفلك عن طريق الملعقة المخصصة له و لا تقدميه عن طريق زجاجة الرضاعة.

11-           تأكدي من درجة حرارة الطعام المقدم لطفلك فما تعتبرينه دافئ قليلا" قد يكون ساخنا" بالنسبة له، و لا تستخدمي الميكرويف لتسخين طعامه لأنه لا يوزع الحرارة على جميع الأجزاء بالتساوي فقد يكوّن بقع ساخنة قد تحرق لسان طفلك.

12-           حددي الكمية المناسبة لطفلك و لا تجبريه على انهاء طعامه اذا أحس بالشبع لأن ذلك يزيد من فرصة اصابته بالسمنة و يعود طفلك على الأكل دائما" دون الشعور بالجوع.

13-           تجنبي الأطعمة التي قد تسبب الاختناق لطفلك مثل: البوشار- المكسرات- المصاص- السكاكر- الفواكه التي تحتوي على البذور الصغيرة القاسية مثل العنب.

 

  

ý    ماذا تقدمي لطفلك بالبداية:

عند بداية الشهر السادس من عمر الطفل يصبح بحاجة الى الأغذية الغنية بالحديد لأن مخزون الحديد الموجود عند الطفل يبدأ بالنقصان لذلك قدمي مطحون الحبوب الكاملة المدعمة بالحديد (السيريلاك) بالاضافة الى الحليب الذي يتناوله الطفل، ابدأي بمطحون الأرز لأنه الأسهل للهضم و لا يسبب الحساسية ثم انتقلي الى القمح و هكذا بالتدريج حسب عمر الطفل (انتبهي الى قراءة التعليمات و المكونات على العبوة) . و يفضل أن يستمر تناول الطفل للسيريلاك حتى عمر 18 شهر على الأقل. كما و يمكن تحضير الأرز المطحون في المنزل عن طريق غسل الأرز و تجفيفه ثم طحنه و خلطه بالحليب المدعم.

 

ý    الخضراوات:

-         تعد مجموعة الخضروات من المصادر الهامة لامداد الطفل بالفيتامينات و الألياف لذلك فهي تقدم أول مجموعة بعد مطحون الأرز و القمح.

-         قدمي الخضروات قبل الفواكه حتى لا يتعود الطفل على الطعم الحلو فلا يتقبل طعم الخضار المالح.

-         قدمي في البداية الخضار التي لا تحتوي على طعم قوي أو لاذع مثلا" ابدئي بالكوسا و البطاطا ثم اضيفي الجزر و الفاصولياء الخضراء.

-          قدمي الخضار ذات الرائحة و الطعم القوي و التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل: الزهرة و البروكلي والفليفلة الخضراء في الأشهر الأخيرة من السنة الأولى.

-         ان مجموعة الخضار تتميز بأنها قليلة السعرات الحرارية و غنية بالألياف و لكن لا تعتمدي على اعطاء كمية كبيرة منها لطفلك كمصدر أساسي للغذاء لأن كثرة الألياف قد تمنع امتصاص الحديد و الكالسيوم و المغنيسيوم و الزنك.

ý    الفاكهة:

-         تعد مجموعة الفواكه من المصادر الهامة لامداد الطفل بالفيتامينات و الألياف لذلك ابدأي بتقديمها بعد 2-3 أسابيع من تقديم الخضار.

-         ابدئي بتقديم الفواكه التي لا تحتوي على طعم قوي أو لاذع مثل التفاح- الاجاص- الدراق و يفضل تأجيل الموز و البرتقال حتى بداية الشهر الثامن.

-         ان طفلك لا يحتاج الى شرب عصير الفواكه، لذلك قدميه بعد تقديم الأنواع المختلفة من الخضار و الفواكه.

-         في حال تقديم العصير للطفل خفيفيه للنصف مثلا" بوضع 60 مل من العصير مع 60 مل من الماء.  

-         تجنبي اعطاء طفلك الفواكه المصنعة أو المعلبة لأنها تحتوي على مواد حافظة و نسبة عالية من السكريات.

 

ý    اللحوم و مشتقاتها:

-         تعد مجموعة اللحوم مصدر ممتاز لامداد الطفل بالحديد والبروتين و الزنك و هي تضم اللحوم الحمراء و الدجاج و السمك.

-         في البداية قدمي كمية قليلة من اللحمة المطحونة ( ملعقة صغيرة) من غير اضافات و لا تمزجيها مع الخضار و تأكدي من خلوها من العظم حتى لا يختنق الطفل.

-         قدمي الأنواع الجديدة من اللحوم بعد 3-4 أيام من تقديم النوع الذي قبله وهكذا بالتدريج.

-         ابتعدي عن تقديم اللحوم المصنعة لطفلك مثل: الهوت دوغ و السنيورة و المرتديلا و اللانشون.

ý    صفار البيض:

-         يمكن تقديم صفار البيض كبديل عن اللحوم فهو غني بالزنك و الحديد.

-         قدمي صفار البيض مسلوقا" أو مقلي بشكل جيد و ابدئي بالتدريج حتى يتقبله طفلك.

-         لا تقدمي صفار البيض أكثر من 3 مرات اسبوعيا".

-         لا تقدمي بياض البيض لطفلك الا بعد عمر السنة حتى لا يتسبب بنوع من الحساسية.

-         كستر البيض: اخلطي صفار بيضة واحدة مع 1/4 كوب حليب و ملعقة صغيرة سكر في وعاء ثم حركي فوق نار متوسطة حتى يصبح الخليط كثيفا".   

ý    البقوليات:

-         يمكن تقديم البقوليات كبديل عن اللحوم و لكنها لا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لنمو الطفل لذلك يفضل مزجها مع الخضار و الأرز.

-         ابدئي بتقديم البقوليات بكمية قليلة جدا" و لا تقدميها يوميا" ؛كل 3 أيام مرة واحدة حتى يتعود عليها الطفل و لا تسبب له الغازات المزعجة.

-         قدمي البقوليات بحيث تكون مطبوخة أو مهروسة جيدا" مثل الحمص و العدس (يفضل شوربة) و يفضل تأخير الفول الى عمر السنة.

 

ý    الحليب و مشتقاته:

-         تعتبر مشتقات الحليب مصدر رئيسي لامداد الطفل بالكالسيوم و البروتين و الدهون.

-         قدمي اللبن واللبنة و الجبنة لطفلك في شهره التاسع و لا تقدمي له حليب البقر الا بعد نهاية عامه الأول.

-         احرصي أن تكون مشتقات الحليب كاملة الدسم لتضمني النمو السليم لدماغ طفلك.