تفاعلات الغذء\الدواء

Food/Drug Interactions))

الأطعمة يمكن أن تتداخل مع مراحل عمل الدواء في عدد منالطرقالأثر الأكثر شيوعاً لتداخل الأطعمة مع الدواء هو عند امتصاص الدواءوهذا يجعل الدواء أقل فعالية لأن كميةأقل من الدواء ستدخل الى الدم وإلى موقع عمل الدواءوثانيا، المواد الغذائية أو غيرها من المواد الكيميائية فيالأطعمة يمكن أن تؤثر على كيفية استخدام الدواء فيالجسمثالثا، إفراز الدواء من الجسم قد يتأثر بالاطعمة،المواد المغذية، أو غيرها من المواد.

مع بعض العقاقير، من المهم تجنب أخذ الغذاء والدواء معاً،لأن المواد الغذائية يمكن أن تجعل الدواء أقل فعاليةأما الانواع الاخرى من الادوية ، قد يكون من الجيد أن تأخذها مع الطعام لمنع تهيج المعدة.

تداخل الدواء/المغذيات Drug/Nutrient Interactions) )

من الممكن أيضا للعقاقير ان تتداخل مع الحالة الغذائيةللشخص فبعض الأدوية ا تتداخل مع امتصاص المغذيات و مع عمل ادوية أخرى و تؤثر على استخدام و إفراز الموادالغذائية، خصوصا الفيتامينات والمعادن في الجسمإذاكانت قلة مستويات المغذيات المتاحة للجسم بسبب هذهالآثار، قد يؤدي إلى نقص مغذيات.

في بعض الأحيان تؤثر الادوية على الحالة التغذوية بزيادةأو إنقاص الشهيةوهذا يؤثر على كمية الغذاء (والموادالمغذيةالمستهلكة

*المجموعات مختلفة من الأدوية

الادوية يتم تجميعها في فئات استناداً إلى الأمراضالمنصوص عليهايمكن أيضا أن تكون مجمعة بطرق أخرى،مثل التركيبة الكيميائية أو التفاعلات في الجسمالأطعمةالمختلفة يمكن أن تتفاعل مع فئة واحدة أو أكثر من الأدوية.

 

*المسكناتAnalgesic)

مسكنات الألم هي الأدوية التي تخفف الألم.  المسكنات غالباًما تسبب تهيج المعدةلذلك تعتبر فكرة جيدة أن تأخذالمسكنات، مثل الأسبرين، مع الغذاءالمعدة الممتلئة تقلل منخطر تهيج المعدة.

*مضادات الحموضة Antacid, Acid Blocker) )

مضادات الحموضة تعادل حمض المعدة،الاستخدام علىالمدى الطويل لهذه الأدوية قد يؤدي إلى نقص بعض الموادالغذائيةهذا بسبب ان حمض المعدة مهم  في الهضم و/أوامتصاص المواد المغذية.

 

كبار السن تنتج اجسامهم أقل من حمض المعدة، مما يؤديإلى انخفاض امتصاص فيتامين ب 12.  الاستخدام المنتظملمضادات الحموضة يؤدي الى انخفاض امتصاص B12أكثرمكملات فيتامين B12 قد تكون ضرورية في هذهالحالة.

*المضادات الحيوية( Antibiotic )

يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيريةوهناك العديد من الأنواع المختلفة من المضاداتالحيوية,بعض المضادات الحيوية تسبب نقص في  صنعفيتامين ك عن طريق  البكتيريا التي توجد عادة فيالأمعاء,حيث ان فيتامين ك مهم لتخثر الدم الطبيعي.

-تتراسيكلين

Tetracycline: مضاد حيوي يتربط بالكالسيومالموجودة في منتجات الألبانوهذا يمكن أن تقلل منامتصاص المضادات الحيوية.

 الادوية الأخرى مثل البنسلين penicillin)) والاريثروميسين(erythromycin )تعتبر اكثر فعالية عندما تؤخذ على معدّةفارغةهذا بسبب أنها قد تفتت جزئيا بحمض المعدة عندماتؤخذ مع الطعامومع ذلك، يمكن ان يقلل الغذاء فرصة تهيجالمعدة من هذه الأدويةاسأل الصيدلي إذا كان عليك أن تأخذدواءك خاصة المضادات الحيوية مع أو بدون الطعام.

 

*مخثرات الدم Anticoagulant)

مضادات التخثر تبطئ عملية تخثر الدموهذا يمكن أنيقلل من خطر السكتات الدماغية في المرضى الذين يميلالدم لديهم إلى التجلط بسهولة جداً.  تعمل هذه الأدوية،مثل الوارفارين warfarin (Coumadin)، التي تتداخل معاستخدام فيتامين ك لتخثر الدم.

الناس الذنين يتناولو مضادات التخثر هذه ينبغي أنتتمشى مع كمية فيتامين ك التي يأخذونها من الأطعمةمنالمهم جداً تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة العالية فيفيتامين  ك و التي تشمل الكبدة، الخضراوات الخضراء مثلالقرنبيط والسبانخ وغيرها من الخضراوات الورق