يعتقد النباتيين أن تجنب المنتجات الحيوانية مثل اللحوم، الدواجن والأسماك و في بعض الأحيان البيض و الحليب سيحميهم من تعرضهم للعديد من الأمراض خاصة أمراض القلب والسرطان و سيعطيهم جسداً صحياً أكثر و عمراً أطول.

     في حقيقة الأمر، أشارت بعض الدراسات أن تجنب المنتجات الحيوانية و خاصة اللحوم الحمراء يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب و بعض أنواع السرطان. لكن هذه الدراسات ليست كافية و لا تشير أنها تحمي النباتيين تماماً من التعرض لهذه الأمراض إنما قد تكون سبب في تقليل الاحتمالية للإصابة بها مع اقترانها باتباع نظام حياة صحي. لذا، يُنصح بالتقليل والاعتدال من تناول اللحوم الحمراء و ليس الغاءها تماماً أو الغاء جميع مصادر المنتجات الحيوانية.

    تضمن الحمية النباتية، إذا اتبعت بطريقة صحية وسليمة، طعاماً منخفضاً بالدهون المشبعة والكولسترول و منخفضاً بالسعرات الحرارية إلى حد ما. من المهم للنباتيين قراءة الملصقات الغذائية و وصفات الطعام بشكل جيد لإنه يمكن أن تضاف الزيوت المهدرجة إلى المأكولات النباتية كالبطاطا والمخبوزات.

أهم العناصر المهددة بالنقص وكيفية تعويضها

    قد يتعرض النباتيين إلى نقص في العديد من العناصر الغذائية في حال لم يأخذوا احتيجاتهم الكافية من مصادر البروتينات النباتية مثل:
1. الكالسيوم
2. الحديد
3. الزنك
4. فيتامين د 
5. فيتامين B12

      تعد مجموعة البقوليات من أهم مصادر البروتينات النباتية و تكتمل فائدتها عند اقترانها مع الحبوب في نفس الوجبة (مثل أكل المجدرة التي تحتوي على العدس والأرز لاكتمال محتوى الأحماض الأمينية الضرورية). فيمكن للنباتيين الحصول على احتياجاتهم بشكل كامل في حال استهلاك البقوليات، بدائل منتجات الحليب، البيض و المكسرات والبذور. يبين الجدول التالي أهم المصادر النباتية للعناصر المهددة بالنقص و محتواها في كل حصة غذائية:

العنصر الغذائي

المصدر النباتي

محتوى العنصرالغذائي

احتياجات الشخص البالغ

الحديد

حبوب الصويا (نصف كوب)

4.4 ملغم

الأنثى: 18 ملغم\يوم

الذكر: 8 ملغم\يوم

 

العدس (نصف كوب)

3.3 ملغم

 

 

الطحينة (ملعقتين طعام)

2.7 ملغم

 

 

الفاصوليا البيضاء (نصف كوب)

2.6 ملغم

 

 

الحمص (نصف كوب)

2.4 ملغم

 

 

الكاجو (ربع كوب)

2.1 ملغم

 

الكالسيوم

لبن الصويا المدعم (نصف كوب)

367 ملغم

1000-1200 ملغم\يوم

 

حليب الصويا المدعم (كوب)

200-400 ملغم

 

 

الطحينية (ملعقتين طعام)

128 ملغم

 

 

السبانخ (نصف كوب)

122 ملغم

 

 

اللوز (ربع كوب)

88 ملغم

 

فيتامين د

حليب الصويا المدعم (كوب)

2.5 ميكروغرام

10 ميكروغرام\اليوم

الزنك

بذور القرع (ربع كوب)

4.22 ملغم

الأنثى: 8 ملغم\يوم

الذكر: 11 ملغم\اليوم

 

مكسرات مشكلة (ربع كوب)

1.67 ملغم

 

فيتامين B12

حبوب الإفطار المدعمة (30 غم)

0.6-6 ميكروغرام

2.4 ميكروغرام\يوم

 

حليب الصويا المدعم (كوب)

0.8-3.2 ميكروغرام

 

 

    ينصح للنباتيين باستشارة الطبيب لأخذ بعض المكملات الغذائية التي يفتقدونها في حال عدم استهلاك الكمية المناسبة من الأغذيةخاصة في مرحلة الأطفال والمراهقين، إذ إن الحمية النباتية تؤثر على معدل النمو و تؤدي إلى تباطؤه.