يحتاج جسم الإنسان إلى تناول وجبات صحية و متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ليقوم بالعمليات الحيوية الضرورية  بأكمل وجه. إن مشكلة زيادة الوزن و غيرها من الاضطرابات و الأمراض ناتجة عن استهلاك كميات كبيرة من الطعام و سوء تقدير حجم الحصة الغذائية و كمية السعرات الحرارية التي تحتوي في كل حصة و احتياج الجسم منها.

    غالباً ما نستهلك كمية طعام، سعرات حرارية و دهون أكثر بكثير من احتياجات أجسامنا اليومية لها، مما يؤدي إلى تراكم الدهون و زيادة الوزن و ما يلحق ذلك من اضطرابات و مشاكل صحية. من المهم جداً أن يعرف الشخص كمية الطاقة التي يحتاجها جسمه و عدد الحصص الغذائية التي تكفيه خلال اليوم الواحد. إضافة إلى ذلك، عليه أن يعرف حجم الحصة الغذائية لكل مجموعة من مجموعات الغذاء حتى يتسنى له تقدير الكمية التي يجب عليه تناولها في اليوم دون المبالغة في استهلاك الطعام. كما أن كمية الأغذية التي يتناولها الشخص ترتبط بدرجة الأنشطة اليومية التي يقوم بها فهي تختلف من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل أهمها، العمر، الجنس، الوزن و النشاط البدني.

 

 

   

 

 

 

يشمل الهرم الغذائي ستة مجموعات غذائية أساسية يجب على كل شخص أن يتناول منها يومياً بكميات معتدلة حتى يحصل على احتياجاته من الطاقة و البروتين و العناصر الغذائية الأخرى.

مجموعة الحبوب

تشمل الأرز، الخبز، المعكرونة و غيرها. كل حصة غذائية تعادل٣٠ غرام ما يعني نصف كوب أرز أو معكرونة أو فريكة، شريحة خبز أو ثمن رغيف كبير. كل حصة تعطي ٨٠ سعرة حرارية.

عدد الحصص التي يُنصح بتناولها يومياً : ٣-١٠ 

مجموعة الخضراوات

تشمل الخضراوات الورقية و غيرها (كوسا، جزر، خيار، بندورة.....). كل حصة غذائية تعادل نصف كوب من الخضراوات الطازجة او كوب من الخضراوات الورقية (خس، ملفوف و سبانخ) أو نصف كوب من الخضراوات المطبوخة (باميا، فاصوليا خضراء و ملوخية). كل حصة غذائية تعطي ٢٥ سعرة حرارية.

عدد الحصص التي يُنصح بتناولها يومياً: ٣-٥ 

مجموعة الفواكه

تشمل جميع أنواع الفواكه (تفاح، برتقال، كيوي، موز....). كل حصة غذائية تعادل حبة متوسطة الحجم أو ثلاث أرباع كوب عصير أو ربع كوب فواكه مجففة. كل حصة غذائية تعطي ٦٠سعرة حرارية.

عدد الحصص التي يُنصح بتناولها يومياً : ٢-٤ 

مجموعة الحليب ومشتقاته

تشمل الحليب، اللبن ، اللبنة و الأجبان. كل حصة غذائية من الحليب و اللبن تعادل كوب واحد. بينما الأجبان تعادل ٣٠ غرام (بحجم علبة الكبريت). كل حصة غذائية من الحليب واللبن تحتوي على ٩٠-١٥٠ سعرة حرارية حسب اختيارنا لنوع المنتج؛ حيث ينصح دائماً باختيار المنتجات الأقل دهناً مثل الحليب الخالي أو قليل الدسم. أما بالنسبة للأجبان فتتراوح السعرات الحرارية في الحصة الواحدة من ٣٥-١٠٠ سعرة حرارية.

عدد الحصص التي يُنصح بتناولها يومياً : ٢-٣

مجموعة اللحوم والبقوليات

تشمل اللحوم الحمراء، الدواجن والأسماك إضافة إلى البقوليات كالعدس، الفاصوليا البيضاء، الحمص و الفول. كل حصة غذائية تعادل  ٣٠ غرام (بحجم علبة الكبريت) أو نصف كوب من البقوليات المطبوخة. كل حصة غذائية تحتوي على ٣٥-١٠٠ سعرة حرارية حسب نوع المنتج و كمية الدهون الموجودة فيه. يُنصح بالتقليل من الأطعمة الغنية بالدهون خصوصاً من المصادر الحيوانية و زيادة تناول البروتينات الموجودة في البقوليات.

عدد الحصص التي يُنصح بتناولها يومياً : ٢-٧

مجموعة الدهون والزيوت

تشمل زيت الزيتون، زيت الذرة، زيت دوار الشمس و غيرها من الزيوت إضافة إلى الزبدة و السمنة. كل حصة غذائية تعادل ملعقة صغيرة تحتوي على ٤٥ سعرة حرارية. 

عدد الحصص التي يُنصح بتناولها يومياً : ٥-٧

من الجدير بالذكر أن عدد الحصص اليومية التي يُنصح بها هي عامة للأصحاء، يجب على الشخص استشارة أخصائية التغذية لتحديد عدد الحصص التي يمكن له تناولها من كل مجموعة بما يناسب ظرفه الصحي و هدفه من الحمية الغذائية المتبعة.

 

 

المصدر: 

كتاب دليل الحميات الغذائية في الصحة والمرض\ المؤلف: ا.د حامد تكروري و د. ريما تيم (2009)