هل القرفة تؤدي للنحافة؟

 

      أشارت الدراسات أن القرفة تساعد بشكل كبير على ضبط مستوى الإنسولين في الدم و تزيد من حساسيته و فاعليته في الجسم؛ الأمر الذي من شأنه بأن يحسن مستوى السكر في الدم خاصة لدي مرضى السكري. إضافة إلى ذلك، فإنها تحمي من الإصابة بالاضطرابات الهرمونية، السمنة وبعض أمراض القلب.

     تحتوي القرفة على مضادات للأكسدة مثل البوليفينول Polyphenols ومواد فاعلة مثل Cinnulin تعمل بشكل واضح على:

1. تخفيض مستوى السكر في الدم
2. تخفيض مستوى الدهنيات والكولسترول في الدم 
3. تحسين استجابة الجسم للإنسولين خاصة عند مرضى السكري و تكيس المبايض.

     بينت بعض الدراسات أن القرفة تساعد على تخفيف الوزن في حين أن دراسات أخرى أثبتت أنه لا يوجد فرق كبير بين الأشخاص الذين يتناولون القرفة باستمرار و الأشخاص الذين لا يتناولون القرفة في نزول الوزن إلا أن كلاهما أثبتا أن القرفة تحسن من مؤشرات الجسم مثل الكوليسترول و مستوى السكر في الدم.

     و من الجدير بالذكر أن القرفة تعمل أيضاً على خفض مستوى ضغط الدم، لذا فلا ننصح الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم بالإكثار من تناولها حتى لا يزداد الوضع سوءاً.

      إن استهلاك ملعقتين صغيرتين من القرفة يومياً مع اتباع حمية صحية و ممارسة الرياضة بشكل مستمر يعمل على الحماية والمساعدة في ضبط ارتفاع مستوى السكر و الدهون و الكولسترول بالدم حيث يمكن إضافتها للشاي أو الحليب أو غلي عودين من القرفة و شربها فهي خالية من السعرات الحرارية و تعطي مذاقاً حلواً للمشروبات.

References:

Richard A. Anderson. (2003), Cinnamon improves glucose and lipids of people with type 2 diabetes,American diabetes association.

 

M. Safdar, A. Khan, M. Muzaffar, A. k. Khattak and M. siddique. (2004), Effect of various doses of cinnamon on blood glucose in diabetic individuals,Pakistan Journal of nutrition, 3 (5): 268-272, 2004.