المؤشرات الالتهابية و الهوموسيستيين


المؤشر الالتهابي C- reactive protein (CRP):

هو بروتين يصنع ويفرز من الخلايا الكبدية وهو أحد أكثر علامات الالتهاب حساسية وأكثر CRP مؤشر يدل على الالتهابات المتكررة والعدوى.

 

أين يوجد C-reactive protein؟

يوجد في مصل دم الأشخاص الأصحاء بكميات صغيرة, وتكون القراءة الطبيعية عند اجراء الفحوصات أقل من 10 ملليغرام لكل لتر (ملغم / لتر) ويعتبر هذا المستوى الطبيعي في الجسم بينما يرتفع تركيزه في مصل الدم في حال زيادة الوزن او السمنة المفرطة, وأيضا يرتفع تركيزه بسرعة خلال فترة الالتهابات أو موت الخلايا.

 

ما أهمية فحص C- reactive protein ؟

وجدت الدراسات أن العملية الالتهابية تلعب دورًا مهمًا في التسبب في العديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني حيث انCRP  يلعب دورا مهما في عملية تدفق الخلايا الملتهبة الى جدران الشرايين وتكوين خثرات الدم مما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب تحديدا.

 

ما هو الهوموسيستين  Homocysteine ؟

هو أحد الاحماض الامينية التي تتواجد في الطبيعة ولكنه ليس من منشأت البروتين فهو يصنع في الجسم ويوجد بصورة طبيعية في مصل الدم بعد تناوله من المصادر البروتينية كاللحمة الحمراء.

 

 

ما اهمية فحص الهوموسيستيين؟

ان المستويات العالية يمكن أن تؤدي إلى تلف بطانة الشرايين مما يشجع تخثر الدم وقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي والنوبات القلبية والجلطات الدموية والسكتات الدماغية لذلك فمن المفضل أن يكون المعدل الطبيعي لمستويات الحمض الاميني أقل من 15 ميكرومول لكل لتر في مصل الدم.

 

ما هو تأثير النظام الغذائي على مستويات CRP والهوموسيستيين؟

وجدت الدراسات أن اتباع حمية البحر الابيض المتوسط تقلل من مستويات المؤشرات الالتهابية مما يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب. وتتميز حمية البحر الأبيض المتوسط باستخدام زيت الزيتون والخضروات والفواكه والبروتينات النباتية والحبوب والبقوليات والمكسرات والأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم بشكل رئيسي والاستهلاك المعتدل للدواجن، وانخفاض استخدام اللحوم الحمراء.