النظام النباتي يعتمد على الابتعاد عن المصادر الحيوانية و الحصول على العناصر الغذائية الضرورية من المصادر النباتية فقط و يوجد ثلاثة انواع من هذا النظام.

  • النباتيون الذين يتناولون المصادر النباتية والبيض والحليب ومنتجاته ويطلق عليهم (lacto-ovo-vegetarian  ) ويعتبر من أفضل الانواع لامكانية الحصول على الكالسيوم والبروتين والفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين (أ، د ،ﻫ، ك ) A، D، E، Kمن الحليب والبيض.
  • النباتيون الذين يتناولون المصادر النباتية والحليب ومنتاجاته فقط ويطلق عليهم ( (Lacto-vegetarian.
  • النباتيون الذين يتناولون المصادر النباتية فقط بدون الحليب و البيض ويطلق عليهم اسم (vegans) وهو من اصعب انواع النظام النباتي واتباعه من قبل الاطفال والمراهقين سيؤثر على النمو بشكل طبيعي.

مضار اتباعه:

يدافع كثير من الناس عن النظام النباتي لأنه غني بكميات كبيرة من الخضار والفاكهة وبالتالي يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للتأكسد و الالياف التي تساعد على التقليل من نسبة الاصابة بالكثير من الامراض مثل السرطان. ولكن هذا النظام لا يحتوي على كميات كافية من الكالسيوم والحديد لأن مادة الاوكزاليك اسيد (oxalic acid ) والفايتك أسيد (phytic acid) الموجودة في النباتات المختلفة ترتبط بهذة المعادن وتقلل من نسبة اصابتها.

 

كما ان النباتات لا تحتوي على جميع الاحماض الأمينية الاساسية التي يحتاجها الطفل للنمووالشخص البالغ لتبديل الانسجة التالفة  فيجب  دمج أكثر من نوع من البروتينات النباتية في الوجبة الواحدة لضمان الحصول عليها مثل دمج الأرز والعدس والخبز والفول، وتجدر الاشارة أن الشخص سيحتاج لتناول كميات كبيرة من البروتين النباتي الموجود في الحبوب والبقوليات للحصول على احتياجات الشخص من البروتين وقد تؤدي لاصابة الشخص بالنفخة وعدم الراحة.

كما أن فيتامين B12  لا يوجد الا في المصادر الحيوانية، وقد يوجد في الخميرة وبعض حبوب الافطار المدعمة بالفيتامينات. وفيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم يوجد في الزبدة وصفار البيض و زيت الاسماك ولا يوجد في المصادر النباتية وبالتالي يحتاج الكثير من هؤلاء الاشخاص المتبعين لهذا النظام الحصول على بعض المكملات الغذائية تحت اشراف الطبيب أو اخصائي التغذية.