كيف تؤثر الحمية على النوم؟

تساعد التغذية السليمة على النوم لساعات أطول وبجودة أفضل، كما أنّ النوم الجيد يضمن جسم صحي وسليم.

ما هي العوامل التي تؤدي إلى تقليل جودة النوم؟

أوضحت الدراسات أن تناول كمية كبيرة من الزيوت المشبعة، والسكر، والكربوهيدرات يقلل من ساعات النوم وجودته. كما أن تناول كميات قليلة من الألياف والبرتين تؤدي أيضًا إلى تقليل جودة النوم. تناول وجبات دسمة قبل النوم بوقت قليل يؤثر سلبًا على جودة النوم كما يؤثّر على عمل الجهاز الهضمي.

أشارت دراسة أن تناول الكربوهيدرات المرتفعة بالمؤشر الغلايسيمي High glycemic index قبل النوم بـ4 ساعات يقلل من عدد ساعات النوم. من هذه الأطعمة: السكريات، والحلويات، والعصائر، والأرز، والخبز الأبيض، والمخبوزات، وغيرها.

من الجدير بالذكر أن زيادة الوزن والسمنة وتراكم الدهون حول البطن والرقبة يؤثر على التنفس أثناء النوم ويقلل من فرصة الحصول على نوم عميق وكافي. كما أن السمنة تؤثر على إفراز الهرمونات المسؤولة عن تنظيم النوم.

هل يوجد عناصر غذائية تؤثر على جودة النوم؟

وجود نقص في المعادن مثل الحديد، والزينك، والمغنيسيوم يقلل من عدد ساعات النوم. كما أن وجود نقص في الكالسيوم، وفيتامين سي، وفيتامين د يقلل من جودة النوم ويزيد من تقطعات النوم خلال الليلة الواحدة.

قد يساعد تناول مكملات المغنيسيوم، والميلاتونين، والزينك ليلًا في تحسين جودة النوم. أُجريت عدة دراسات على المغنيسيوم تحديدًا وعلاقته بجودة النوم وأثبتت ضرورة تناول احتياجات الشخص منه لضمان نوم صحي. لا يكفي أن يكن مستوى المغنيسيوم في الدم ضمن الحدود الطبيعية الدنيا، الأفضل أن يكون ضمن الحدود الطبيعية العليا. يمكن تناول المغنيسيوم من مصادره الطبيعية مثل المكسرات النية، والخضراوات الورقية، والحبوب الكاملة، والبقوليات.

ما هي الأطعمة التي تساعد على النوم؟

الحليب، والسمك، والكرز، الكيوي يساعدون على النوم لساعات أطول وبجودة أفضل لحتوائهم على مركب التريبتوفان Tryptophan الذي ينظم النوم. كما أنّ تناول الأطعمة الغنية بالميلاتونين يساعد على النوم بشكل أفضل، مثل البيض، والسمك، والمكسرات، والبذور، والبقوليات، والمشروم.

كيف يؤثر استهلاك الكافيين على النوم؟

إضافة إلى دور الكافيين كمنبّه وتعزيز النشاط والقدرات العقلية، فهو أيضًا ينافس مركب الـadenosine الذي ينظم من دورة النو والاستيقاظ. لذا يفضل تجنب تناول الكافيين قبل النوم بأربع ساعات على الأقل.

كيف يؤثر شرب الكحول على النوم؟

على الرغم من أن الكحول له تأثير مخدر، إلا أنه يقلل من ساعات وجودة النوم ويؤدي إلى تقطع في النوم خلال الليلة الواحدة. يحدث ذلك لأنه يؤثر على إفراز الـ serotonin والـ norepinephrine.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وتجنب الإكثار من تناول الكافيين، والتركيز على أنواع الأطعمة الغنية بالميلاتونين والمغنيسيوم والتريبتوفان يساعد في تحسين جودة النوم.

https://www.mdpi.com/2072-6643/9/4/367

https://dash.harvard.edu/bitstream/handle/1/34375324/5554513.pdf?sequence=1

WhatsApp ارسل لنا رسالة
Copy link
Powered by Social Snap